الصفحة الرئيسية » » معلومات عن الرسوم المتحركة

معلومات عن الرسوم المتحركة

كتب الموضوع بواسطة youssef on الأربعاء، 26 سبتمبر، 2012 | 2:30 م

نبدة عن الرسوم

ماهي الرسوم المتحركة

الرسوم المتحركة عبارة عن اجتماع مجموعة من الصور التي تعرض بالتتابع وبسرعة علي الة العرض ، وتوهم العين علي ان الاشكال المرسومة تتحرك ، غير انها تعتمد في ذلك علي نظرية بقاء الصورة ثابته علي شبكية العين لمدة واحد الي عشرة جزء من الثانية بعد زوال الصورة الفعلية ولعل ابسط مثال لهده النظرية : تتمثل في الصورة المرسوم علي أحد أوجهها طائر وعلي الوجه الاخر قفص ، فادا تم تدوير الصورة علي محوراها الافقي بسرعه فسنري صورة الطائر وهو داخل القفص ..

خدعة الطائر والقفص



 فالرسوم المتحركة هي أسلوب فني مستقل بداته يقوم فيها المنتج بأعداد رسوم الحركة عوضا من تصويرها بآلة التصوير كما تظهر في الواقع،

ويتطلب انتاج الرسوم المتحركة عملا متتاليا و متسلسلا ، وتصوير حركة بحركة عكس الافلام الوثائقية وتستخدم الرسوم المتحركة في انتاج الافلام القصيرة اضافتا الي الدعاية المركزة والمستهدفة كما تستخدم في ايصال الافكار الصعبة والتي يصعب شرحها ماديا ويمكن الجمع أيضا بين الرسوم المتحركة ومشاهد الحركة الحقيقية التي يتم تصويرها سينمائياً.

نبدة عن تاريخ انتاج الرسوم المتحركة

حاول الانسان مند القدم فهم ظاهرة الحركة ، وتجلة هده المحاولات في ايجاد رسوم في كهوف حيت غالبا ما تصور الحيوانات بأرجل متعددة في اوضاع مركبة في محاولة واضحة لتوصيل التصور الحركي.

تصوير حركة الرسوم المتحركة


بداية الرسوم المتحركة

قبل البدء في انتاج رسوم متحركة تم في القرن التاسع عشر اختراع جهاز يسمي adidaleom من طرف ويليام جورج سنة 1834 وهو عبارة عن الة اسطوانية الشكل يتم تزويدها بصور ورسوم متتالية ، وعندما يدير المشاهد الالة , ويشاهد من خلال تقوب تحيل علي الصور، تبدو بأن عناصر الصورة بها حركة ، وقد مكن هدا الجهاز من التمهيد للدخول في عالم صناعة الرسوم المتحركة .

ويرجع ظهور المحاولات المبكرة لانتاج الرسوم المتحركة الي بداية عام 1899 حيت قام البريطاني ارتر بإنتاج سلسة من تشكيلات اعواد الكبريت علي اطارات منفصلة علي سبيل الدعاية لاحدي الشركات التجارية ،
تم تلاه الفرنسي ايميل كول بإنتاج فلم رسوم متحرك صامت بالاسود والابيض وقد كان هدا الاخير من المتربعين علي عرش هدا المجال فقد انتج مابين سنة 1908 و 1918 حوالي 200 فلم .وفي سنة 1911 قام الشهير ونسور ماكي بعرض اول انتاجاته في مجال الرسوم المتحركة والمسمي نيمو الصغير في نيويورك .

اما اشهر اعماله فهو الدينصور جيرتي وهو فلم قصير انتج سنة 1914.


الدينصور جيرتي


في سنة 1914 ميلادية ابتكر جون راندولف بريي وهو منتج امريكي في عالم الرسوم المتحركة ، طريقة تتمثل في ادخال الانظمة الانسيابية علي عملية انتاج الرسوم المتحركة ، وبهدا الابتكار انخفظة تكاليف الانتاج اضافة الي سرعة الانتاج .

 وفي الوقت الدي اهتم منتجو الرسوم الامريكيين بالجوانب التشخيصية اهتم نظرائهم الاوربيين علي تحديت الجوانب التقنية للرسوم المتحركة ، حيت قام لوت ربنيجر باستخدام الاشكال  ذات اللون الاسود علي خلفية مضاءه.

تطور صناعة الرسوم المتحركة

ومع مرور السنوات تطور انتاج الرسوم المتحركة ليتم دمج الصوت معها وقد اعطي هدا الامر ميزة للامريكي والت ديزني احد اشهر رواد انتاج الرسوم المتحركة الدين عرفهم التاريخ ، فقد كان هدا الاخير رساما بالفطرة ، الامر الدي كان سببا في نجاحه . فقد حقق سنة 1920 نجاح بين الجماهير بسبب افلامة التي لا تتعدي الدقيقة .


والت ديزني


 وقد أنتج فلم (ستيمبوت ويلي) سنة 1928ميلادية ، كأول الاعمال الناطقة من أفلام الرسوم المتحركة.

ستيمبوت ويلي

اضافة الي مسلسلاته - آليس في بلاد الكارتون- و-رقصة الهيكل العظمي- اضافة الي العديد من الاعمال التي جعلته موضع اعجاب من طرف العامة ، وكان الفنان رقم واحد بالولايات المتحدة الامريكية ، وقد اقدم سنة 1937م على إنتاج بيضاء الثلج كأول فلم كرتوني طويل.

 وفي الثلاثينيات من القرن العشرين ، قام شخصان من شركة جولد وهما التنائي وليم حنا و جوزيف باربيرا علي انتاج سلسة من افلام الرسوم المتحركة القصيرة من بطولة توم وجيري اشهر تنائي في القرن 21 والعشرين .

توم وجيري

 وفي بداية الاربعينيات من القرن 20 انفصل عدد كبير من الفنانين عن معامل ديزني لينأي كل شخص بأسلوبه
 وفي منتصف الخمسينيات بدأت اول التجارب لا نتاج الرسوم المتحركة علي الحواسيب وقد عرفت نجاحا منقطع النظير,ففي الستينيات ازداد انتاج افلام الرسوم المتحركة اضافة الي الاعلانات التلفزيونية بالحواسيب.
ومع تتالي السنوات وتطور التقنيات والاعتماد علي الحواسيب تلاشت الحواجز القائمة بين الواقع الحي للفلم والرسوم المتحركة.وبدالك اصبحت الرسوم المتحركة تشد ناظر الاطفال مرورا بالكبار لما تصوره من عالم خاص وخيالي.
إدا عجبك الموضوع المرجوا نشره :

7 التعليقات:

  1. شي كثير منيح انا بحب كثير الرسوم المتحركة بتفكرني بايام زمان

    ردحذف
  2. شيء غير صحيح

    ردحذف
  3. فعلا معلومات رائعة

    ردحذف
  4. معلومات ما رائعة...علووووه هيه لدغني دبي بو فطيطي

    ردحذف
  5. وربي طفششش

    ردحذف
  6. سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ..اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات ..استغفر الله العظيم واتوب اليك

    ردحذف

 
Support : Your Link | Your Link | Your Link
copyright © 2013. رسوم متحركة - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website Published by Mas Template
معرب بواسطة مدونة عبان رضوان